ليلى بوعماتو لموقع فينانسيال آفريك :تم إحراز تقدم ملحوظ في مجال التمثيل السياسي للمرأة اماالمجالات الاقتصادية والمالية لا تزال خجولة للغاية

مقابلة ليلى بوعماتو مع موقع فينانسيال آفريك

ترجمة  صحيفة تقدمي

بعد مسيرتها الجامعية التي قادتها إلى سويسرا وتونس وإسبانيا والولايات المتحدة، عادت الدكتورة ليلى بوعماتو إلى موريتانيا لترأس بنك موريتانيا العام، شغلت لأول مرة في عام 2009، منصب رئيسة خزانة هذا البنك، لتشغل بعد ذلك منصب المديرة والمديرة العامة لمدة أربع سنوات.
-أخبرينا بإيجاز عن نفسك وخلفيتك؟ كيف تمكنت من بناء نفسك؟
بادئ ذي بدء، أنا إفريقية أصيلة، من أب موريتاني وأم سنغالية، زوجة وأم لولدين، لكنني أيضًا، أول امرأة تدير بنكًا، في تاريخ بلدي، لقد نشأت في بيئة عائلية متعددة الثقافات واللغات، مما أثر بشكل كبير على مسيرتي الدراسية والأكاديمية، ومسيرتي المهنية، كما درست بلغات مختلفة وحصلت على شهادات مختلفة في بلدان مختلفة.
قبل كل شيء، تعلمت الكثير من والدي، من خلال مرافقته في رحلاته المهنية وفي اجتماعات عمله، وهكذا تعلمت أن أغذي نفسي بثقافة تقوم بشكل أساسي على العمل والثقة بالنفس، والعزم على المضي قدمًا دائمًا بمستوى عالٍ، إضافة إلى شرعية حقي كامرأة في أن أكون رائدة في مجال عملي.
– منذ أربع سنوات، كنت أول امرأة موريتانية تدير بنكًا، منذ ذلك الحين، كيف تطور GBM من حيث الميزانية والأرباح؟ ما هو موقع هذا البنك في القطاع المصرفي الموريتاني اليوم؟
– دعونا نتذكر أولاً أن بنك موريتانيا العام تم إنشاؤه في عام 1995 من قبل مؤسسه، وكانت مهمته دائمًا تقديم المشورة والتمويل للشركات العاملة في القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الموريتاني (الطاقة، والتعدين، وصيد الأسماك، والبنية التحتية، والصناعة، والاتصالات، والخدمات).
وبفضل ملفه الشخصي كبنك للشركات من جميع الأحجام، وخبرته، والشراكات التي طورها مع المانحين الأجانب، فإن GBM قادر على أن يقدم لعملائه الحلول الأنسب لاحتياجاتهم، فضلاً عن المراقبة والدعم.
وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي الذي ظل صعبًا منذ عام 2018، فقد ارتفعت الميزانية العمومية للبنك بنسبة 11٪ مقارنة بالعام السابق، وانتقل من المركز العاشر في عام 2018 إلى المركز الثامن في عام 2020، مما يدل على مهنية البنك والتزامه بدعم الاقتصاد الموريتاني.
تمثل ودائع العملاء أكثر من 61٪ من إجمالي الميزانية العمومية، ارتفع صافي الدخل المصرفي لعام 2020 بنسبة 44٪ على مدار ثلاث سنوات بالطريقة الثابتة، مما يضع البنك في المرتبة التاسعة.
كما نمت نتيجة البنك بنسبة 86٪ بين الفترة 2018 و 2020، ويواصل البنك تعزيز حقوق المساهمين من خلال تخصيص جميع نتائج السنوات العشر الماضية إلى حقوق الملكية.
– على رأس هذه المؤسسة، ما هي الصعوبات التي تواجهينها مع الرجال وكذلك النساء في علاقاتك اليومية؟
– لطالما احتلت المرأة مكانة مميزة في المجتمع الموريتاني وفي مجالات صنع القرار فيه، ولكن على مستوى الأسرة فقط.
كما أن الحداثة موجودة في هذا السياق حيث تدير المرأة مصرفًا لأول مرة وتجد نفسها “رائدة” في قطاع يحتكره الرجال دائمًا، لكن مع مرور الوقت تعتاد على ذلك.
كان علي أن أتعامل مع سلوك معين لأشخاص معينين في دائرتي المهنية والاجتماعية، لكن هذا جزء من أي مغامرة رائدة!
– إنها المرة الأولى التي نرى فيها امرأة موريتانية على رأس أحد البنوك، كيف يمكنك أن تصفي هذا الواقع، عن جدارة بالطبع، لكن أيضًا حقيقة أنك استفدت من كونك ابنة مؤسس هذا البنك؟
– لو كنت رجلًا على رأس شركة عائلية، فلن يطرح هذا السؤال.
صحيح أنني أنا ابنة لأب لامع أسس واحدة من أهم المجموعات التجارية في بلدي، والتي علاوة على ذلك، البنك الذي أديره هو جزء منها.
بعد قولي هذا، أعتقد، بكل تواضع، أن خلفيتي تشرح تمامًا وتبرر ترقيتي.

– لقد ترشحت لرئاسة الاتحاد الموريتاني للمؤسسات المالية، كيف تقدمين هذه المؤسسة؟ وما الدافع وراء ترشحك؟
– يعتبر اتحاد المؤسسات المالية، مكونًا مهمًا من مكونات الرعاية الموريتانية، والغرض منه هو دراسة وتمثيل المصالح الاقتصادية والصناعية والتجارية والقانونية والأخلاقية لجميع أعضائها.
هي مؤسسة تجمع بين الفاعلين الماليين الرئيسيين في الدولة، وهي البنوك بما في ذلك البنك المركزي وشركات التأمين وشركات التمويل الأصغر ومكاتب الصرافة بالإضافة إلى عدد قليل من مؤسسات الدولة التي ترتبط أنشطتها ارتباطًا وثيقًا بالتمويل والاقتصاد في البلاد مثل مكتب البريد أو المؤسسات المسؤولة عن الضمان الاجتماعي.
هذا هو الجزء الأول من سؤالك، أما بالنسبة للجزء الثاني، فسأقول ببساطة إن ترشيحي لرئاسة هذه المؤسسة كان بدافع فعلاً من التزامي بتعزيز مكانة المرأة في بلدي وطموحي للمساهمة، وإن كان قليلاً، في إزالة العقبات الموجودة، وتعزيز مشاركة المرأة الموريتانية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في موريتانيا.
أنا أؤمن إيمانا راسخا بالعمل الفردي، يجب على كل امرأة أن تفهم أن كونها امرأة وقائدة أمر ممكن جدا.
بالتأكيد، تم إحراز تقدم ملحوظ في مجال التمثيل السياسي، ومع ذلك، فإن مشاركة المرأة في المجالات الاقتصادية والمالية، ولا سيما في القطاع الخاص، لا تزال خجولة للغاية، بعبارة ملطفة.
عندما عملت مع رعايتنا الوطنية، أدركت الغياب التام للتمثيل النسائي في جميع الهيئات الإدارية لهذه المؤسسة، والتي تضم 11 اتحادًا لأصحاب العمل، لقد صدمت من هذا الوضع، وبالتالي قررت المشاركة في هذه الانتخابات لإصلاح هذا الشذوذ الخطير.
لقد قدت حملة جادة ومنهجية من خلال تخصيص وقت ثمين للقاء مختلف أعضاء الاتحاد، لإقناع البعض بالانضمام، والمناقشة معهم، من أجل مشاركة رؤيتي وخطة عملي معهم، والمشاكل التي يواجهها الاتحاد ووسائل حل الشكاوى، والظروف التي لن أرغب في العودة إليها هنا قد قلبت الموازين في جانب المرشح الثاني، الذي أتمنى له، بالمناسبة، حظًا سعيدًا جدًا.
في الواقع، كان أهم شيء بالنسبة لي هو إرسال رسالة، للإشارة إلى إرادة والتزام المرأة الموريتانية الراسخ بالمشاركة في جميع المسابقات من أجل استعادة مكانتها وقبل كل شيء لاستحقاقها، وبصراحة، لست نادمة على أي شيء، وأنا، بدلا من ذلك، مسرورة بكل شيء.
– ما هي الاستراتيجيات التي تعتقدين أن القائدة يجب أن تضعها لتحقيق أهدافها؟
-بالحديث عن الاستراتيجيات التي وضعتها النساء، لدينا أسلوب قيادة مختلف عن الرجال، نحن نميل أكثر نحو أسلوب القيادة التحويلية لأن القائدة تسعى في كثير من الأحيان إلى أن تكون نموذجًا يُحتذى به يُلهم الموظفين، كما تقضي وقتًا أطول في تدريب أعضاء الفريق، وتولي اهتمامًا أكبر لتطورهم الشخصي، وترى العمل الجماعي والتواصل كمفاتيح النجاح.

– هل تعتقدين أن تطور إفريقيا يعتمد على القيادة الحازمة للمرأة وتمكينها والمساواة بين الجنسين؟
– أفريقيا لا تستفيد استفادة كاملة من قدرات وإمكانيات شبابها ونسائها، هناك بالتأكيد جهد وعمل تم القيام به لتنشيط القارة، لكنني أعتقد أننا فوتنا النقطة المهمة، وهي تحديد العوامل المؤسسية التي تمنع أو تشجع المرأة على التطلع إلى أدوار قيادية في مجتمعها وأخذها على محمل الجد.
– الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول تتطور بسرعة عالية، ما هو نهجك في التمويل الرقمي؟
– تعد الرقمنة أحد المجالات ذات الأولوية في الاستراتيجية التجارية التي قدمتها أنا وفريقي عندما توليت منصبي، لقد أثبتت جائحة كوفيد-19 صحة رؤيتنا وأكدت أن هذا هو مستقبل المؤسسات المالية.
سيساعدنا التحول إلى الخدمات المصرفية غير الورقية على أن نكون أقرب إلى عملائنا ومتطلباتهم.
تضمن هذا المشروع، الذي بدأ في عام 2018، عدة مكونات، بما في ذلك تطوير موقع إلكتروني تفاعلي مفتوح لعامة الناس، أي العملاء، والتوقعات وأي شخص آخر يبحث عن معلومات عن القطاع المصرفي الموريتاني، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تقدم كل شيء، إضافة إلى إنشاء بنية تحتية كاملة للدفع الإلكتروني مفتوحة لأي معاملة إلكترونية من خلال الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول للانفتاح أخيرًا على الأداة الأكثر استخدامًا حاليًا وهي الهاتف الذكي.
يعمل هذان المكونان حتى الآن، بدأت الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، وهي الجزء الأخير من مشروع الرقمنة لدينا، على مرحلتين، المرحلة المستقلة ومرحلة ما بين البنوك المجمعة من خلال التبديل بين البنوك. هذه المرحلة الأخيرة، التي بدأت بالفعل، ستدخل حيز التنفيذ قريبًا، سيتم إطلاق المرحلة المستقلة قريبًا بهدف إطلاق شركة تابعة رقمية بالكامل ستكون في متناول جمهور كبير دون الابتعاد عن أعمالنا الأساسية، وهي الخدمات المصرفية للشركات.
– ما هو التحليل الذي ستجريه اليوم لتأثير جائحة كوفيد-19 على القطاع المصرفي والمالي في موريتانيا؟
– على مستوى النظام المصرفي والمالي للبلد، تم تخفيف تأثير وباء كوفيد 19 نسبيًا من خلال التدابير التي اتخذتها السلطات، من حيث إدارة الوباء والتدابير المتخذة، من طرف مجلس السياسة النقدية للبنك المركزي الموريتاني.
قرر هذا المجلس في وقت مبكر جدا اتخاذ عدد من الإجراءات التي تهدف إلى زيادة الموارد المتاحة للبنوك من أجل تمكينها من الحفاظ على تمويل الاقتصاد الوطني وزيادته.
وفي هذا السياق، لاحظنا بارتياح انخفاض أسعار الفائدة الرئيسية، مثل تسهيل القرض، لمعدل الاحتياطي الإلزامي، دون إغفال التجميد المؤقت للودائع على الاعتمادات المستندية بغرض استيراد المواد الغذائية الأولية والضرورية والمحروقات.
-كيف ترين التنمية الاقتصادية في موريتانيا؟
– بشكل عام، تسببت جائحة كوفيد-19 في أزمة صحية عالمية مقترنة بأزمة اقتصادية واسعة النطاق لم يتم تحديد عواقبها بمجرد السيطرة على هذا الوباء العالمي.
وشهد النشاط الاقتصادي في موريتانيا تباطؤًا كبيرًا بسبب عدة عوامل داخلية وخارجية مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بهذه الأزمة.
ويُظهر تقييم أولي انخفاضًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة -2.2٪ في عام 2020. وقد يكون الركود الاقتصادي أكثر حدة إذا استمر الوباء في انتشاره، ولحسن الحظ، ردت السلطات الموريتانية بسرعة على الصدمة من خلال اتخاذ إجراءات قوية لاحتواء الوباء على المستوى المحلي وتخفيف تداعياته على اقتصاد البلاد.
وبدعم من شركائها في التنمية، حقق بلدنا نتائج مرضية في توطيد الإصلاحات الهادفة إلى ضمان الاستقرار الاقتصادي الراسخ، وأعلن رئيس الجمهورية عن برنامج أولوية موسع وطموح للغاية بمغلف تمويلي يبلغ حوالي 500 مليون يورو.
لدينا آمال كبيرة في نجاح هذا البرنامج، والذي سيسمح لنا بلا شك بإنعاش اقتصادنا بسرعة وبشكل مستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *