الإتحادية الوطنية للصيد FNP تعبر عن امتنانها لنجاح آلية تثبيت أسعار المواد الهيدروكربونية

الإتحادية الوطنية للصيد FNP (بيان )

إن قسم تجهيز السفن ،بالاتحادية الوطنية للصيد ، يشيد بالنجاح الباهر للزيارة التاريخية لفخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، رئيس الجمهورية ، إلى نواذيبو.
و اننا  لنثمن حق التثمين ، الاستقبال الشعبي ، الذي كان  في نفس الوقت عفويًا ، جماعيًا وحماسيًا ، فضلاً عن التعبئة الواسعة لكل ما تملكه الولاية من القوى الحية ، وخاصة  الفاعلين الاقتصاديين ، ولاسيما أعضاء الاتحادية الوطنية للصيد
لقد شرف رئيس الجمهورية  صاحب  فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اتحاديتنا بلقاء وهو ما نثمنه عالٍيا :محتواها الكثيف بشكل خاص ، وإجاباته المرتبطة بكل المشكلات المطروحة ،بصبره   ونبله وأخلاقه الرفيعة.
أننا نسجل بارتياح كبير تعليماته الصارمة التي تلزم المصالح العامة بالالتزام الصارم بالقانون ودعوة الإدارات المختلفة لإجراء مشاورات منتظمة مع العاملين بالقطاع الخاص ، في تصميم وتنفيذ جميع السياسات وخطط العمل التي من المحتمل أن تؤثر على مصالحهم .
يتجلى حسن نية الحكومة وعملها الدؤوب في تنفيذ هذه الإرادة السياسية المحددة في المرسومين اللذين يكرسان خفضًا كبيرًا في حق الولوج ، والذي سارع مجلس الوزراء إلى اعتماده ، فور جلسته أمس ، 28 ديسمبر 2022.
استعادة العدالة الضريبية ، وهو أول مرسوم ناتج عن الاهتمام المشروع بالعدالة الضريبية ، وضع حدًا للازدواج الضريبي على الفاعلين مع الحد الأدنى لضريبة السعر الثابت (IMF) ، في إطار حق الولولج ، الذي تم دمجه منذ ذلك الحين 1995 ، وفي شكل ضريبة الشركات (I.S) ، التي أدخلها الإصلاح الضريبي لعام 2019 ، على وجه التحديد لتحل محل ضريبة السعر الثابت.
إن الإرادة السياسية لتعزيز القطاع وتحسين القدرة التنافسية والربحية لنظام الإنتاج ، من خلال تقليل تكاليف التشغيل قدر الإمكان ، قد تم توضيحها بالفعل بوضوح من خلال اتفاقية تثبيت أسعار الهيدروكربونات ، التي تم إبرامها في 26 يونيو 2022 ، بين القطاعات الوزارية المعنية ، CDD ،  GPP و FNP ، بضمان من SMCP.
أثبتت هذه الاتفاقية ، التي تم تنفيذها بنجاح معترف به بالإجماع ، أنها مساهمة في وقتها لفائدة السفن ، علاوة على الإشادة بها رسميًا من قبل آخر بعثة لصندوق النقد الدولي ، حيث ترى فيها تجربة رائدة ومبتكرة تمامًا وتوفر دعمًا قيمًا لأدوات الإنتاج ، دون أي آثار على الميزانية.
يرغب قسم تجهيز السفن ، من FNP ، هنا في الوفاء بالواجب اللطيف المتمثل في إعادة التأكيد لفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على التوافر الكامل لجميع أعضاء الفاعلية ، ليكونوا متوافقين تمامًا مع المبادئ التوجيهية للانتخابات بعيدة النظر. البرنامج ، من خلال لعب دورهم النشط كاملا في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي والحد من الفقر ورفاه السكان.
وتنتهز اتحاديتنا هذه الفرصة للتعبير للحكومة ، ولاسيما  صاحب المعالي رئيس الوزراء ووزراء المالية والنفط والطاقة والمناجم والثروة السمكية والاقتصاد البحري ، وكذلك للمديرين العامين لصندوق التنمية والادخار   و SMCP ، عن تشكراتهم الخالصة وامتنانهم العميق لنجاح آلية تثبيت أسعار المواد الهيدروكربونية ، وكذلك لتقليص الحق في الولوج إلى المورد.
لقد مكّن استقرار أسعار المواد الهيدروكربونية أدوات الإنتاج من السلامة من ارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية ، في سياق تميز بالآثار السلبية لوباء COVID 19 والركود الاقتصادي المستمر ، في حين أن تخفيف الضغط الضريبي  ستؤدي حتما الى إعطاء دفعة جديدة للقطاع ، وتحقيق زيادة مريحة في صافي مساهمته في الاقتصاد الوطني ، لصالح التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في موريتانيا.

حرر في نواكشوط في 29 ديسمبر .2022
قسم تجهيز السفن

الرئيس:
شيخاني ولد محمد ابيطات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *