عند القيادة اليومية يقوم سائقو السيارات بالعديد من السلوكيات التي اعتادوا عليها دون إدراك مدى تأثيرها السلبي على عمر السيارة والأضرار التي تلحق بها على الرغم من عدم فداحة تلك الأخطاء.

لذا نرصد لك أخطاء شائعة يقع فيها كثير من ملاك السيارات لتتعرف عليها وتتلافى القيام بها حفاظاً على عمر سيارتك وقيمتها في حال رغبت في إعادة بيها.

1. تجاهل فرامل الانتظار

حتى لو كنت تقف على سطح مستو، فلا يوجد سبب حقيقي لعدم استخدام فرامل الانتظار، يؤدي عدم تعشيق فرامل الانتظار إلى وضع وزن سيارتك بالكامل على قطعة صغيرة من المعدن في ناقل الحركة تسمى صولجان الانتظار، إنه بحجم إصبعك فقط.

لذلك يمكن أن يتآكل أو ينكسر في النهاية من حمل كل هذا الوزن، يؤدي استخدام فرامل الانتظار إلى تساوي الحمل، مما يساعد على بقاء مكونات ناقل الحركة الحساسة لفترة أطول.

2. ترك خزان الغاز منخفضاً

يترك كثير من السائقين خزان الوقود دون ملئه حتى يصل لأدنى مستوى، لكن ما قد لا تعرفه هو أن دفع مبلغ إضافي قليل يمكن أن يساعد في منع إتلاف نظام وقود السيارة، تحافظ العديد من مضخات الوقود على البرودة من خلال البقاء مغمورة بالوقود في الخزان.

لذلك إذا كنت تعمل بانتظام ربع ممتلئ أو أقل، فإنك تخاطر بتسريع الحاجة إلى استبدال مضخة الوقود، قد يكون الدفع أكثر قليلاً في محطة الوقود أمراً مؤلماً، لكنه لن يضر بقدر الحاجة إلى مضخة وقود جديدة.

3. التحول المفاجئ من الخلف إلى القيادة

تخيل هذا أنت تتراجع عن مكان وقوف السيارات، لذا عليك أن تضغط على ناقل الحركة وتبدأ في التحرك إلى الأمام، تبدو مألوفة؟ قد لا يبدو هذا سيئاً للغاية في الوقت الحالي، ولكن بمرور الوقت يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في الاتجاه مثل هذه إلى إتلاف نظام الدفع الخاص بك، بدلاً من ذلك، توقف تماماً قبل التبديل، إنها تضيف ثانية فقط من الوقت وستوفر عليك الكثير بداية من تلف المحرك أو ناقل الحركة أو المحور في المستقبل.

4. التسريع قبل أن يصبح المحرك دافئاً

إن ترك سيارتك القديمة تجلس لمدة دقيقة أو دقيقتين بعد أن تبدأ مباشرة يعد فكرة جيدة، يساعد في توزيع الزيت في جميع أنحاء المحرك ورفع درجة حرارة كتلة المحرك وزيت المحرك، لن يؤدي تسريع المحرك إلى تسريع العملية، في الواقع، يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر يمكن تجنبه بسهولة.

يتسبب التسريع البارد في حدوث تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة مما يؤدي إلى الضغط بين مكونات المحرك الضيقة، ما عليك سوى إعطائها 60 ثانية قبل أن تنطلق على الطريق، وسيكون كل شيء جاهزاً للحصول على أداء موثوق.

5. الضغط على الفرامل بقوة

يشعر كل عشاق السيارات بالإغراء للقيام بانفجار كامل دواسة الوقود بين حين وآخر، مشكلة في ذلك هي أنك عادة ما تحتاج إلى الهرس على الفرامل لإبطاء التراجع، لا يصلح لسيارتك، التسارع الصعب يحرق طناً من الوقود ويضع حملاً ثقيلاً على مكونات نظام الدفع، يتسبب توقف القوة الكاملة في حدوث تآكل سريع في تيل الفرامل والدوارات، قاوم الرغبة في القيادة بهذه الطريقة، إذا لم تستطع، فاعلم أن فواتير الإصلاح ستصل عاجلاً وليس آجلاً.

6. استخدام ناقل الحركة كمسند لليد

يمكن أن تكون قيادة سيارة ذات ناقل حركة يدوي أمراً ممتعاً للغاية، وعندما تقوم بالتجديف عبر التروس، فمن الطبيعي أن تترك إحدى يديك على عجلة القيادة والأخرى على ذراع ناقل الحركة.

يؤدي ترك يدك على ناقل الحركة إلى الضغط على بطانات ناقل الحركة والمزامنات، ما يؤدّي إلى تآكل سابق لأوانه، من الأفضل إبقاء يديك على عجلة القيادة على أي حال، ستساعد ناقل الحركة الخاص بك، وستكون قادراً على التحكم إذا كنت بحاجة إلى إجراء مناورة توجيه مفاجئة.

الكثير من سائقي ناقل العصا يفعلون هذا، عندما تكون في موقف، تبقي القابض مدفوعاً على الأرض، بهذه الطريقة يمكنك التقدم للأمام كلما تحركت حركة المرور، أو أن تكون مستعداً للتحرك عندما يتحول الضوء إلى اللون الأخضر.

ومع ذلك، فإن الاحتفاظ بالقابض عند التوقف يؤدي إلى احتكاك أسطحه ببعضها البعض، ما يؤدي إلى تآكلها وخلق احتمال الفشل، يمكن أن يتسبب أيضاً في تلف محمل التحرير وذراع التحرير ولوحة الضغط، بدلاً من ركوب القابض مع ناقل الحركة في الترس، ابحث عن محايد باستخدام ناقل الحركة واترك القابض بالخارج، عندما يحين وقت الذهاب، ضع القابض في الداخل، واشتره أولاً، وقم بالقيادة.

7. تحميل السيارة بكثير من الوزن

كلما زاد وزن السيارة، زاد الضغط الذي تفرضه على نظام الدفع والتعليق والمكابح، وكلما زاد استهلاكها للوقود.. الأمر بهذه البساطة، افعل ما بوسعك لإبقاء سيارتك خفيفة قدر الإمكان.

من المهم إزالة أي خردة غير ضرورية، في حين أن إزالة بضعة أرطال من الوزن قد يمنحك فقط ميلاً إضافياً على خزان الغاز، إلا أنه يمكن أن يحدث فرقاً على المدى الطويل، تأكد من أن سيارتك مليئة بالأساسيات التي تحتاجها يومياً وقم بتخزين الباقي في مكان آخر.

8. ركوب الفرامل انحدارًا

في بعض الأحيان، يتعين عليك استخدام المكابح عند النزول منحدر لتجنب السير بسرعة كبيرة، لكن هذا يتسبب في تراكم الحرارة في تيل الفرامل والدوارات، ما يتسبب في تآكلها وزيادة خطر ارتفاع درجة حرارتها أو الالتواء، كحلّ، حاول التبديل إلى ترس أقل.

يساعد تخفيف الضغط الطبيعي الذي يحدث في نظام الدفع في الحفاظ على سرعة السيارة آمنة، بهذه الطريقة، إذا كنت بحاجة إلى الضغط على الفرامل، فستجد أنها أكثر فاعلية.

9. إهمال الإشارات التحذيرية

عندما يحدث خطأ ما في سيارتك، فمن المحتمل أن تحاول إخبارك من خلال الأصوات، أي اهتزازات غريبة أو صرير متقطع أو طرق عرضية أو غير ذلك يجب فحص الأعراض غير العادية على الفور، قد لا تشعر بأي مشاكل، ولكن كلما طال انتظارك زادت المشاكل التي قد تواجهها إذا فشل جزء منها فجأة وتركت عالقاً على جانب الطريق.

موقع تيربو العرب